يوماً حقلياً لمؤسسة تنمية وانتاج الحبوب لمحصول القمح لمنتجي الحبوب بمحافظة صنعاء مديرية سنحان

 

المراسل : متابعات

 تضمن اليوم الحقلي تقييم 19 صنفاً من أصناف القمح منها 10 أصناف تعتمد على الري الكامل (على كامل الموسم) و5 أصناف تعتمد على الري التكميلي (مياه الأمطار تضاف إليها رية إلى ريتين تكميلية) فيما 4 أصناف مطرية تعتمد على مياه الأمطار، بالإضافة إلى 6 أصناف من المحاصيل البقولية، حيث تم تقييم تلك الأصناف من حيث النمو والحجم ووزن الحبوب ومقاومتها للأمراض.

وأكد مدير عام الإدارة العامة لتنمية المجتمعات المنتجة بالمؤسسة الدكتور نجيب أبو الرجال، إلى أهمية حشد وتنظيم وتوحيد جهود المجتمع الزراعي من أجل السير السليم في مسيرة التنمية الزراعية المستدامة، والذي يعتبر العمل التعاوني أساساً لها، وإيجاد كل وسائل النجاح التي تحقق الوصول إلى الاكتفاء الغذائي من محاصيل الحبوب.

وأشار أبو الرجال إلى ضرورة أهمية الجانب الإرشادي والتوعوي في الحصول على الأصناف الجيدة لمختلف محاصيل الحبوب والتي من شأنها أن تحقق أعلى إنتاجية وأكثر تكيفاً مع مختلف البيئات الزراعية في بلادنا.. موضحاً أهمية برامج اليوم الحقلي في تمكينها المزارعين على كيفية انتخاب البذور لمحاصيلهم بطرق سليمة تضمن لهم مواسم زراعية قادمة بمستوى جيد يحقق زيادة مضافة في الإنتاج عاماً بعد عام من خلال التحسين المستمر لهذه الأصناف.

وأكد الدكتور أبو الرجال إلى أن المؤسسة خلال الفترة الماضية قد دشنت برامج ومشاريع وأنشطة متعددة في الإرشاد والتوعوية في محافظة صنعاء وتوزيع عدد من الصرابات ومشاريع التمويل بالحراثة والبذور، مشيراً إلى حرص قيادة المؤسسة على تفعيل مختلف الجوانب ذات العلاقة بالتنمية الزراعية لمختلف محاصيل الحبوب في محافظة صنعاء وبقية المحافظات الأخرى، وبما يسهم في زيادة الإنتاجية وتحسين الوضع المعيشي للمزارع.

 

(11)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العام,اهم الاخبار