نيويورك تايمز: على السعودية وأمريكا التوقف عن ذبح أطفال اليمن وإنهاء الحرب

خاص| المراسل نت:

خصصت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية افتتاحيتها يوم أمس الأول لتناول ما يتعرض له أطفال اليمن من قصف سعودي أدى لمقتل المئات منهم على مدى عامين ونصف هي عمر الحرب على اليمن.

وبداية تلفت الصحيفة إلى مشروع القرار بالأمم المتحدة والذي ينصح للمرة الثانية بوضع التحالف بقيادة السعودية في “القائمة السوداء” كمتهم رئيسي في قتل وجرح أطفال اليمن الذي وصفته بالبلد الذي مزقته الحرب.

وكشفت الصحيفة في افتتاحيتها التي اطلع عليها المراسل نت، أن “السعوديين يقومون بحملات سرية للضغط على الأمم المتحدة بهدف تغيير محتوى التقرير وعدم وضع التحالف في القائمة السوداء”.

وقالت الصحيفة أنه لا ينبغي السماح بنجاح مساعي السعودية مرة أخرى، مشيرة إلى رضوخ الأمين العام للأمم المتحدة السابق للضغوط وقيامه بإزالة اسم التحالف من القائمة السوداء أو “قائمة العار” لقتلة الأطفال. وأوضحت أن ” السعودية هددت بالامتناع عن تمويل المشاريع الانسانية، وهو ما جعل بان كي مون، الأمين العام آنذاك، على مضض يشطب اسم التحالف من القائمة على الفور. إلا انه أثار الأمر للرأي العام العالمي”

ورأت الصحيفة أن الحرب على اليمن  ” خلقت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم ذلك ان حوالي ثلاثة ملايين يمني باتوا مشردين داخليا.كما أن نسبة أعداد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد والأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة الغذائية هو الأعلى في العالم؛ فقد دُمرت الخدمات الصحية؛ وأدى وباء الكوليرا إلى مصرع ما يقرب من ألفى شخص وإصابة أكثر من نصف مليون شخص خلال ثلاثة اشهر فقط. ناهيك عن أن الحصار الذي فرضه التحالف الذي تقوده السعودية منذ العام 2015 أدى إلى خفض المساعدات الإنسانية إلى الحد الأدنى”.

وأضافت أنه منذ بدء الحرب “قتل أكثر من 7600 شخص وجرح 24000 معظمهم نتيجة الغارات التي ينفذها التحالف، فيما تصر السعودية على أن طائراتها تتجنب الأهداف المدنية، بالرغم من تعرض المستشفيات والمدارس والمواقع المدنية الأخرى للقصف، وكانت الامم المتحدة أعلنت الأربعاء ان 30 مدنيا على الأقل قتلوا في عمليات قصف حول صنعاء” وفقاً للصحيفة.

من جانب آخر، رأت الصحيفة الأمريكية أن الحرب على اليمن “وصلت إلى طريق مسدود”  مضيفة أنه “لا يمكن ببساطة السماح للتحالف السعودي – وداعميهم الأمريكيين، بالاستمرار في قتل المدنيين وتدمير ما تبقى من اليمن”.

وختمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إنه من الضروري أن يتم التحديد، بشكل علني، المسؤول عن ذبح الأطفال والمدنيين في اليمن” مضيفة “نأمل أن يؤدي ذلك إلى جعل السعودية وداعميها الأمريكيين يشعرون بالخجل والسعي نحو  البحث عن نهاية إنسانية للجحيم الذي يعيشه اليمن”.

(300)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,صحافة وترجمات,عاجل

Tags: ,,,,,