ترامب يهين السعودية ويهاجم قطر وتعامل انتقائي للإعلام السعودي والقطري مع تصريحاته

خاص| المراسل نت:

“السعودية خصصت مئات المليارات من الدولارات لشراء طائراتنا وأسلحتنا وللاستثمار في بلدنا وقلت لهم إن عليكم أن تفعلوا ذلك وإلا فإنني لن أزور السعودية”.

بهذه الكلمات واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خروجه عن المعهود في التصريحات الرئاسية، وهو يتحدث عن أسباب قبوله بالذهاب للسعودية في مايو الماضي والمشاركة في القمة التي حضرها 54 زعيماً لدولة عربية وإسلامية في الرياض.

وفيما يحاول السعوديون والخليجيون تبني قول أن تهديدات ترامب بالاستيلاء على أموال النفط كانت مجرّد شعارات انتخابية لجذب الناخبين قبل وصوله للرئاسة وأن خطابه تغيّر عقب فوزه بالانتخابات،  لكن ترامب في كل مقابلة تلفزيونية يؤكد أنه متمسك بشعارات الانتخابية حتى وقد أصبح رئيساً، فمقابلته قبل الأخيرة مع وكالة رويترز قال إن على السعودية أن تدفع الأموال المستحقة لأمريكا نظير الحماية مشيراً إلى أن بلاده تتكبد أموالاً باهظة لحمايتها.

أمس الأول أجرت قناة CBN NEWS الأمريكي مقابلة رصدها المراسل نت مع ترامب وقال فيها الأخير أنه هدد السعودية بعدم زيارة الرياض مالم تقم بصرف مئات المليارات لشراء الأسلحة الأمريكية والاستثمار في الولايات المتحدة وأن السعودية انصاعت له.

وأضاف ترامب أنه أخبر السعوديين والدول التي شاركت في قمة الرياض بوقف تمويل الإرهاب وقال “قلت لهم أنه يجب أن يتوقف دعم وتمويل الإرهاب، وهم يمولون الإرهاب وعدد من تلك الدول تموّل الإرهاب”.

في المقابلة ذاتها قال ترامب إن “قطر تموّل الإرهاب وقلنا لهم لا يمكنكم الاستمرار في ذلك ولا بد من تجويع الوحش الذي هو الإرهاب”.

وحول ما إذا كان موقفه من قطر سيؤثر على قاعدة العديد الأمريكية في قطر، قال ترامب إنه سيكون هناك 10 دول بديلة ترغب باستضافة قاعدة بديلة، مؤكداً أن تلك الدول التي ستتسابق لاستضافة قاعدة بديلة ستقوم بنفسها بالإنفاق على إتمام ذلك.

 

وتعامل إعلام دول الأزمة الخليجية مع مقابلة ترامب من الزاوية التي تهم كل طرف، حيث رصد المراسل نت أن قنوات مثل العربية والحدث والاخبارية السعودية وسكاي نيوز وابوظبي الإماراتية اجتزأت المقابلة في الجزء الذي يخص اتهام ترامب لقطر بالإرهاب واستعداده لنقل القاعدة الأمريكية من هناك، فيما فعلت الجزيرة والصحف القطرية الأمر ذاته وسلطت الضوء على حديث ترامب عن السعودية واشتراطه عليها دفع مئات المليارات.

 

(538)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,