أصدرت بياناً مشتركاً..دول المقاطعة تتعرض لـ”طعنة أمريكية” مباغتة من وسط الدوحة

الرياض| المراسل نت:

أصدرت الدور المقاطعة لقطر بياناً مشتركاً، ظهر عليه الامتعاض، بشأن الاتفاقية التي وقعتها اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة مع قطر ، في مؤشر على دخول تلك الدول في أزمة مع واشنطن رغم محاولتها تجنب التصادم معها.

وقالت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر إنها ” جهود الولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة الإرهاب وتمويله” مضيفة في البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية واطلع عليه المراسل نت، أن توقيع مذكرة مكافحة الإرهاب بين واشنطن والدوحة ” هي نتيجة للضغوط والمطالبات المتكررة طوال السنوات الماضية للسلطات القطرية من قبل الدول الأربع وشركائها بوقف دعمها للإرهاب”.

وبسبب وجود واشنطن كطرف الاتفاقية الموقعة مع قطر، تجنبت الدول الأربع إعلان رفضها للاتفاقية، لكنها قالت في البيان ” أن هذه الخطوة غير كافية وستراقب الدول الأربع عن كثب مدى جدية السلطات القطرية في مكافحتها لكل أشكال تمويل الإرهاب ودعمه واحتضانه.”

واتهمت الدول الأربع قطر بنقض العهود وأنه ” لا يمكن معه الوثوق في أي التزام يصدر عنها تبعاً لسياستها القائمة دون وضع ضوابط مراقبة صارمة تتحقق من جديتها في العودة إلى المسار الطبيعي والصحيح”.

بيان الدول الأربع يعكس شعورها بالصدمة وأنها تعرضت لطعنة غير متوقعة من الولايات المتحدة التي قامت اليوم بتوقيع اتفاقية مكافحة الإرهاب مع قطر ووقعها وزير الخارجية الأمريكي ونظيره القطري في الدوحة.

 

اتفاقية أمريكية قطرية لمكافحة الارهاب وتيلرسون يصف مواقف قطر تجاه الازمة بالمنطقية

في السياق أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الثلاثاء، أن دولة قطر كانت “منطقية” بمواقفها تجاه الأزمة الخليجية، ووقع اتفاقية مع نظيره القطري في مجال مكافحة تمويل الإرهاب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده تيلرسون مع نظيره القطري عقب وصوله اليوم إلى الدوحة قادماً من الكويت في جولة خليجية، حيث سينطلق من العاصمة القطرية إلى مدينة جدة السعودية.

وفي المؤتمر الصحفي قال تيلرسون أن قطر أبدت مواقف منطقية بتعاملها مع الأزمة، آملاً أن يحدث تقدم باتجاه حلها.

من جانبه قال وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن بلاده تتمنى تحقيق بعض التقدم في الوصول لنقطة حل للازمة الخليجية.

وخلال المؤتمر أعلن الوزيران أنهما وقعا على مذكرة تفاهم ثانية بين الدوحة وواشنطن في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله.

واعتبرت الخارجية الأمريكية أن التوقيع على المذكرة خطوة نحو الامام في مسار حل الازمة، حيث نقلت وكالة رويترز عن “آر سي هاموند” كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للصحفيين إن الولايات المتحدة وقطر وقعتا اتفاقا بشأن مكافحة الإرهاب وتمويله وذلك خلال زيارة الوزير إلى الدوحة.

وقال هاموند “وقعت قطر والولايات المتحدة مذكرة تفاهم بين البلدين تحدد الخطوط العريضة للجهود المستقبلية التي يمكن لقطر القيام بها من أجل تعزيز كفاحها ضد الإرهاب والتصدي بنشاط لقضايا تمويل الإرهاب”.

وأضاف “هذه خطوة مبشرة للأمام”.

(423)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,,,,,,,,