الكونجرس عازم على الإطاحة بمحمد بن سلمان بعد ثبوت تورطه باغتيال جمال خاشقجي

متابعات خاصة| المراسل نت:

لم تفلح جولات وليد العهد السعودي محمد بن سلمان الخارجية ومشاركته في قمة العشرين بالأرجنتين، في الحد من تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، حيث شهدت القضية تطوراً لافتاً من قبل الكونجرس الأمريكي أعقب إفادة رئيسة الـCIA حين هاسبل أمس الثلاثاء أمام أعضاء مجلس الشيوخ حول تورط الأمير السعودي في القضية.

ففي تصريحات صحفية، رصدها المراسل نت، أعقبت إفادة هاسبل أجمع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بشقيه الجمهوري والديمقراطي على تورط محمد بن سلمان في إصدار أمر اغتيال خاشقجي، وكذلك ضرورة معاقبة السعودية طالما بقي ابن سلمان في منصبه.

السيناتور الجمهوري ليندزي غراهام قال إنه كان يعتقد بتورط ابن سلمان في اغتيال خاشقجي وبعد إفادة هاسبل بات متأكداً من ذلك.

وقال غراهام “أعتقد أن ولي العهد السعودي متورط في قتل خاشقجي ولا يمكن اعتباره شريكا يعول عليه للولايات المتحدة” مضيفاً أنه يعتقد أن ابن سلمان “شخص مجنون وخطير وعرض العلاقات الأمريكية السعودية للخطر”.

وأكد غراهام أن الكونجرس سيعمل على “تطبيق قانون ماغنيتسكي ونفرض عقوبات على السعودية بشأن قضية خاشقجي”.

وتسببت قضية خاشقجي بانقسام كبير بين البيت الأبيض والكونجرس ومؤسسات أمريكية فاعلة، وهو ما عبر عنه غراهام بقوله إنه “يبدو أن إدارة ترمب لا تريد الإقرار بالأدلة التي تؤكد تورط محمد بن سلمان في قتل خاشقجي”.

وكشف السيناتور الجمهوري أنه “سأقدم مشروع قرار في الكونجرس يعتبر ولي العهد السعودي مسؤولا عن مقتل خاشقجي” مؤكداً أنه “يجب وقف مبيعات الأسلحة للسعودية إلى حين محاسبة المتورطين في قتل خاشقجي”.

ودعا غراهام إلى الفصل بين الشراكة مع السعودية وشخص ابن سلمان وقال “إذا لم نوقف الأمير محمد بن سلمان الآن سيسوء الأمر لاحقا”.

أما زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ السيناتور تشاك شومر فقال إن “إحاطة جينا هاسبل تعزز الحاجة لاعتماد رد أمريكي قوي على قتل جمال خاشقجي” مضيفاً أنه ” يتعين على مديرة CIA إطلاع كافة أعضاء مجلس الشيوخ دون تأخير على تقريرها بشأن قتل خاشقجي”.

كذلك قال  السيناتور الجمهوري راند بول إنه “يتعين على CIA الكشف عما إذا كان الأمير خالد بن سلمان قد تواصل مع خاشقجي وأبلغه بأنه لا مشكلة في التوجه إلى القنصلية في إسطنبول” مضيفاً أنه “تشير التقارير إلى إجراء اتصالات مباشرة بين فريق قتل خاشقجي ومكتب ولي العهد السعودي”.

ونالت إدارة ترامب قدراً كبيراً من هجوم أعضاء الكونجرس بمن فيهم ممثلي الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس دونالد ترامب، حيث قال السيناتور الجمهوري بوب كوركر إنه “يتعين على إدارة ترمب التنديد بقوة بقتل خاشقجي وإلا سيتعين على الكونجرس التصرف”

من جانبه قال السيناتور ريتشارد بلومنتال إن “إفادة CIA تدين ولي العهد السعودي وإدارة ترمب وكان يجب أن تتاح لجميع أعضاء مجلس الشيوخ” مضيفاً أن “ردود فعل زملائي على إفادة ال CIA  تظهر أن بومبيو وماتيس ضللا الكونجرس”.

(118)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,,