معركة الحديدة: قوات خاصة تقلب الطاولة على التحالف وترمي بأتباعه بعيداً عن منطقة كيلو16

تقارير| المراسل نت:

ألقت قوات صنعاء (الجيش والحوثيين) بثقلها العسكري ونجحت في إبعاد القوات الموالية للتحالف مسافة إضافية عن منطقة كيلو 16 الرابطة بين صنعاء والحديدة بعمليات عسكرية واسعة نفذتها قوات خاصة خلال الـ72 ساعة الماضية.

وكانت القوات الموالية للتحالف وخصوصاً التابعة لدولة الإمارات تتمركز في عدة قرى جنوبي منطقة كيلو 16 وتتخذها مناطق ارتكاز لمعاودة الهجوم على المنطقة بعد تعرضها في منتصف أغسطس الماضي لهزيمة قاسية هناك، لكنها خلال الأيام الماضية تعرضت لانتكاسات إضافية على مستوى القيادة بإصابة أهم القادة العسكريين الذين تعول عليهم الإمارات بينها إصابة العميد نبيل المشوشي قائد اللواء الثالث دعم وإسناد والعميد محمد علي جواس قائد العمليات العسكرية المشتركة للقوات الموالية للإمارات اللذين نقلاً سراً لتلقي العلاج في أبوظبي فيما استقبلت القاهرة العقيد محمد البوكري أركان حرب لواء النقل العام  والعقيد  نزار الشاطري أركان حرب اللواء الثالث عمالقة، وكلهم أصيبوا مؤخراً في معارك الساحل الغربي بين مديرية الدريهمي ومنطقة كيلو 16.

في ظل هكذا ظروف بالإضافة لتداعيات أزمة اختفاء الصحافي جمال خاشقجي على تركيز التحالف، كانت الظروف مهيأة بشكل أفضل بالنسبة لقوات صنعاء التي أرسلت مؤخراً لواء عسكرياً (اللواء العاشر) المكون من قوات خاصة إلى الساحل الغربي وأحدث قدومه تغيراً ملحوظاً في مسار المعركة.

ووفقاً لمصدر ميداني تحدث لـ المراسل نت شاركت قوات اللواء العاشر بشكل رئيسي في العمليات العسكرية التي انطلقت أمس الأول بعملية عسكرية هي الأكبر من نوعها من قبل قوات صنعاء على مواقع أتباع الإمارات في مناطق تمركزهم جنوبي منطقة كيلو 16 وتمكنت خلالها من إجبار أتباع الإمارات على التراجع غرباً والاستيلاء على مواقعهم بعد قتل أكثر 33 مسلحاً وإصابة العشرات معظمهم من عناصر ألوية العمالقة السلفية الموالية للإمارات.

وبحسب المصدر ذاته فشل طيران الأباتشي والطيران الحربي للتحالف في دعم موقع أتباعه على الأرض وإيقاف تقدم قوات صنعاء بالرغم من عشرات الغارات التي نفذها الطيران.

ولم تتوقف العمليات من قبل قوات صنعاء أمس الأربعاء لكن وتيرتها تراجعت مكتفية بعملية إغارة على مواقع الموالين للإمارات موقعة في صفوفهم قتلى وجرحى، قبل أن تعود العمليات للتصاعد اليوم الخميس بتعقب القوات الموالية للتحالف إلى مواقعها جنوبي غرب كيلو 16.

وأعلن مصدر عسكري بقوات صنعاء اليوم تنفيذ عملية عسكرية واسعة وصفها بـ”النوعية”  على مواقع أتباع التحالف جنوب غرب كيلو16 بالساحل الغربي، موضحاً أن العملية أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر التحالف بينهم قيادات وتدمير عدد من المدرعات والأطقم العسكرية.

وفي ظل الدقة التي أظهرتها في مشاهد مصورة، شاركت وحدات المدفعية بالاشتراك مع طائرات بدون طيار متخصصة في تصويب النيران، بالهجوم على مواقع أتباع التحالف جنوب غرب كيلو 16 ملحقة خسائر جسيمة في العديد والعتاد التابع للتحالف.

وقال مصدر بقوات صنعاء لـ المراسل نت إن العمليات التي نفذت خلال الـ72 ساعة الماضية كانت حاسمة وأسهمت بشكل كبير في انجاز مساعي إبعاد التحالف عن تهديد منطقة كيلو 16 الاستراتيجية وكذا إبعاده عن مدينة الحديدة.

(1180)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار,تقارير المراسل,عاجل

Tags: ,,,