أكد فشل الحسم العسكري وضرورة الحل السياسي.. الاتحاد الأوروبي يدين قصف المدنيين في اليمن ويتهم التحالف بانتهاك القانون الدولي

بروكسل| المراسل نت:

أدان الاتحاد الأوروبي بشدة قصف طيران التحالف للمدنيين والمنشآت الحيوية في الحديدة ومناطق اليمن، متهما دول التحالف بخرق القانون الدولي يومياً، داعياً في الوقت ذاته إلى التمسك بفرصة السلام عبر المفاوضات التي دعا إليها المبعوث الأممي مارتن غريفيث.

جاء ذلك في بيان مشترك، حصل عليه المراسل نت، للممثلة العليا للاتحاد الأوروبي ، فيديريكا موغيريني، والمفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات، كريستوس ستيليانيدس حول الغارات الجوية في الحديدة.

وقال البيان إن “الغارات الجوية المتتالية في الحديدة حصدت مجددا عشرات الأرواح وتسببت في إصابة الكثيرين” مشيراً إلى أن “يعد هذا تذكيرا مأساويا بأن القانون الدولي – الذي وضع من أجل حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في أوقات الحرب –  يتم خرقه بشكل يومي في اليمن”.

وأكد البيان أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بقوة “بإدانة الهجمات على المدنيين”  وأنه “يتوقع الاتحاد من كافة الأطراف ضمان حماية المدنيين.” لافتاً إلى أنه “تم التسبب بقدر كبير جدا من المعاناة للمدنيين: قصف المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، والهجمات المتسببة في تدمير المدارس والمنشآت الطبية والمناطق السكنية والأسواق وأنظمة توزيع المياه والموانئ والمطارات”.

وأضاف البيان أنه “وبعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على النزاع، بات اليمن أسوأ كارثة إنسانية في العالم مع وجود 22 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة. الحل الوحيد الذي يمكن أن يضع حدا للمعاناة الشديدة للشعب اليمني هو الحل السياسي”.

وأعلن البيان دعم  إعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، نيته لدعوة الأطراف إلى جولة أولى من المشاورات في جنيف في 6 سبتمبر.

ودعا الاتحاد الأوروبي أطراف الصراع في اليمن إلى “أن تلتزم بصدق بالمسعى الدبلوماسي الجاري الذي تقوم به الأمم المتحدة  وترجمة ذلك الالتزام على الفور إلى وقف للتصعيد في مختلف مناطق النزاع بما فيها الحديدة، والامتناع عن أي أعمال من شأنها تعريض المفاوضات للخطر”

وجدد البيان التأكيد على وقوف الاتحاد الأوروبي مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة في تحقيق هدفه للدفع قدما بالعملية.

(177)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,