الدول الأوروبية وروسيا والصين ترفض تهديدات ترامب وتؤكد التزامها باستيراد نفط إيران ودعمها اقتصادياً ومالياً

فيينا| المراسل نت:

رفضت الدول الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران إملاءات الرئيس الأمريكي الذي هدد الدول التي تستورد النفط الإيران بالعقوبات، مؤكدة التزامها ببنود الاتفاق الذي يرفع العقوبات عن طهران رغم انسحاب الولايات المتحدة منه.

وعقد ممثلون عن الدول الخمس (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) وإيران الموقعة على الاتفاق النووي،اليوم الجمعة، اجتماعا في العاصمة النمساوية فيينا أكد  التزام تلك الدول ببنود الاتفاق النووي بشكل كامل وفعّال بما في ذلك استمرار شراء النفط الإيراني.

وصدر عن الاجتماع بيان حصل عليه المراسل نت وأكد على جملة من النقاط أهمها مواصلة توريدات النفط والمنتجات النفطية والبتروكيميائيات والغاز من إيران وحماية مصالح الشركات المستثمرة في إيران من التبعات الناجمة عن العقوبات الأمريكية، لا سيما الثانوية.

كما أكد البيان دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع إيران والحفاظ على القنوات المالية ودعمها، والعمل مع الشركاء الدوليين لإنشاء آليات لحماية الروابط الاقتصادية مع إيران.

كما جدد البيان التزام الدول الخميس بدعم عملية تحديث مفاعل “آراك” وتحويل منشأة “فوردو” إلى مركز نووي وفيزيائي وتكنولوجي، بالإضافة إلى تأكيد استمرار التعاون مع إيران في مجال المواصلات البرية والبحرية والجوية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد الدول الأوروبية بفرض عقوبات قاسية على شركاتها في حال استمرت في استيراد النفط الإيران وأعلن أن الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز وافق على طلبه برفع انتاج المملكة من النفط لتعويض النفط الإيراني، لكن الدول الأوروبية وروسيا والصين أكدت اليوم عدم انصياعها لتلك التهديدات.

(180)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,