قطر ترفع دعوى ضد الإمارات لدى محكمة العدل الدولية وقرقاش يرد

قطر| المراسل نت

أعلنت قطر يوم الاثنين أنها بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد دولة الإمارات أمام محكمة العدل الدولية بسبب ما وصفته انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان بحق الدولة القطرية ومواطنيها.

وقالت الحكومة القطرية في بيان حصل عليه المراسل نت إن “قطر أكدت في حيثيات طلبها إلى المحكمة الدولية أن الإمارات هي من قادت الإجراءات التي كان لها تأثير مدمر على حقوق الإنسان للمواطنين القطريين والمقيمين على أرضها، وهو الأمر الذي يمثل انتهاكاً لالتزاماتها بموجب الاتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري”.

وأضافت قطر في حيثيات الدعوى أن “الإمارات اتخذت خلال الحصار غير القانوني المفروض على دولة قطر سلسلة من الإجراءات التي تميز ضد القطريين، وقامت بطرد جميع المواطنين القطريين بشكل جماعي من أراضيها، وحظرت على القطريين الدخول إليها أو المرور عبرها،وأمرت مواطنيها بمغادرة دولة قطر، وأغلقت مجالها الجوي وموانئها أمام قطر”.

وأشارت قطر إلى أن ” مسؤولو دولة الإمارات شاركوا في حملة إعلامية واسعة النطاق ضد قطر والقطريين، محرضين على خطاب الكراهية بشكل مباشر” مشيرة إلى أن “هجمات الإمارات على حرية التعبير ذكرت في تقرير صدر في ديسمبر 2017 من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان كجزء من “حملة تشهير وكراهية واسعة ضد قطر”.

ودعت الحكومة القطرية محكمة العدل الدولية إلى أن “تأمر الإمارات باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، من خلال وقف الإجراءات التمييزية وإلغائها واستعادة حقوق القطريين، كما تطالب الإمارات بتقديم تعويض كامل عن الأضرار التي لحقت بها”.

وعلق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، في تغريدة رصدها المراسل نت في صفحته بموقع تويتر، قائلاً “نقول أن من تجرأ وكذب في إدعاءاته حول الحج لا تستغرب منه هذا السقوط”.

(172)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,عاجل

Tags: ,,,,