العراق يتجه نحو إعادة فرز الأصوات في الانتخابات النيابية بسبب تلاعب في نظام الفرز الإلكتروني

العراق| المراسل نت:

أعلن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي مساء اليوم الثلاثاء إمكانية إعادة فرز الأصوات يدوياً في الانتخابات النيابية العراقية بسبب شكوك كبيرة بوجود تلاعب في نظام التصويت الالكتروني.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي، رصده المراسل نت، إنه “إذا ثبت وجود خلل في نظام التصويت الإلكتروني الذي استخدم في الانتخابات النيابية التي جرت في مطلع الأسبوع فيجب على مفوضية الانتخابات إعادة فرز الأصوات في كل أنحاء البلاد “.

وقالت عدة  أحزاب في العراق إنه حدث تلاعب في النظام الالكتروني للتصويت خصوصاً في محافظتي كركوك والسليمانية الكردية حيث أكدت أحزاب المعارضة هناك وجود تلاعب في الأصوات بعد فوز قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني بشكل غير متوقع.

وعلى إثر تلك الشكاوى قال العبادي إنه في حال ثبت وجود تلاعب في كركوك سيتم إعادة فرز الأصوات بالنظام اليدوي في كافة انحاء العراق.

وكانت قائمة “سائرون نحو الإصلاح” بقيادة مقتدى الصدر الذي تحالف مع القوى الشيوعية، حققت تقدماً كبيراً في الانتخابات بحسب النتائج الأولية، وبصورة مفاجئة، أثارت الكثير من التساؤلات حول وجود دور أمريكي وسعودي في التأثير على الانتخابات وربما اختراق النظام الالكتروني.

وأبدى الصدر رغم أنه ينتمي للطائفة الشيعية تقارباً مفاجئاً مع السعودية والإمارات وحظي بدعم كبير من الدولتين.

وفي هذا السياق ورغم إثارته للجدل وهجومه على الطائفة الشيعية في العراق، أبدى وزير الدولة السعودي حالياً ثامر السبهان السفير السعودي الذي طرد من العراق بسبب تصريحاته ضد الحشد الشعبي، ابتهاجاً كبيراً بتقدم قائمة الصدر في الانتخابات.

وقال السبهان في تغريدة رصدها المراسل نت في صفحته بموقع تويتر معلقاً على تقدم قائمة سائرون بقيادة الصدر ” فعلا انتم (سائرون )(بحكمة )و (وطنيه )و(تضامن) واتخذتم (القرار) (للتغيير )نحو عراق يرفع بيارق (النصر )باستقلاليته و عروبته و(هويته)و ابارك للعراق بكم”.

(65)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,