ترقب لنتائج انتخابات العراق بعد بدء عملية فرز الأصوات

العراق| المراسل نت:

بدأت مساء اليوم السبت في العراق عملية فرز الأصوات بعد انتهاء عملية الاقتراع لانتخاب 329 نائباً في مجلس النواب العراقي والتي ستحدد نتيجتها شكل الحكومة القادمة وسط منافسة حادة بين المكونات العراقية.

وعلى غرار لبنان شهدت الانتخابات اقبالاً منخفضاً إلى حد ما رغم السباق السياسي والطائفي المحموم، حيث تشير المعلومات إلى أن نسبة التصويت في المحافظات العراقية تفاوتت بين 40% إلى 50%  في الانتخابات الرابعة التي يخوضها العراقيون منذ سقوط نظام صدام حسين 2003 والثانية منذ انسحاب القوات الأمريكية وكذلك الأولى منذ سقوط تنظيم داعش الذي اجتاح العراق في العام 2014.

وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 8959، أبوابها عند الساعة السابعة صباحا حسب التوقيت المحلي وأغلقت في السادسة مساء لتبدأ بعدها عملية فرز الأصوات.

وتمت عملية التصويت بحسب قانون نسبي على أساس قوائم مغلقة ومفتوحة، وستوزع الأصوات على المرشحين ضمن 87 لائحة في 18 محافظة وفقا لتسلسلهم داخل كل قائمة، لنيل 329 مقعدا برلمانيا.

ونجح الأمن العراقي في تأمين الانتخابات حيث لم يسجل سوى تفجير واحد تبناه تنظيم داعش وأدى لمقتل ثلاثة جنود.

ونظراً لأغلبية الشيعة في العراق فإن هناك ثلاث قوائم متنافسة هي الأوفر حظاً لفوز أحدها بالانتخابات والتي يقودها ويتنافس فيها كل من رئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي ورئيس الحكومة السابق نوري المالكي وقائد الحشد الشعبي هادي العامري.

وعلى غرار لبنان أيضاً تلعب التدخلات الخارجية دوراً كبيراً في الانتخابات وتنافس دولي تمثله بدرجة رئيسية الولايات المتحدة والسعودية وإيران.

(52)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,