التحالف يعترف رسمياً بتطور الدفاع الجوي في اليمن وتهديده لطائراته الحربية والكاميرا الحرارية تسبب له الرعب

خاص| المراسل نت:

اعتبرت قيادة التحالف السعودي أن القدرات التي يظهرها الحوثيين مؤخراً في مجال الدفاع الجوي والبحري يمكن أن تطيل المعركة في أول اعتراف رسمي من قبل التحالف بأن تلك القدرات ستصعب عليه المعركة، متهماً هذه المرة أطرافاً إقليمية وليس إيران وحدها بتقديم تقنيات متطورة للحوثيين.

جاء ذلك على لسان الناطق الرسمي باسم التحالف تركي المالكي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي عقده يوم الأربعاء ورصده المراسلت نت.

وفي المؤتمر أقر المالكي بتطور الدفاع الجوي لقوات الجيش والحوثيين وقال إنه في “يوم الاحد قامت مليشيات الحوثي بعرض كاميرات حرارية ذات تقنيات عالية” مضيفاً أنه يجري ” الان دراستها وتحليلها وكيف وصلت للحوثيين”.

كما أقر المالكي بقدرات الحوثيين البحرية وتطورها وقال إن قوات الحوثيين “تستخدم رادارات لرصد القطع البحرية للتحالف”.

معتبراً أن التطور في مجال الدفاع الجوي والبحري ” وجود هذه التقنيات دليل على وجود خبراء أجانب”.

ولم يوجه المالكي هذه المرة الاتهام لإيران بل قال إن “اطراف اقليمية تقدم تقنيات متقدمة للمليشيات لإطالة أمد الصراع”.

وأضاف أن “تهديد واضح وصريح للملاحة والطيران العالمي”.

وكانت قوات الدفاع الجوي أعلنت يوم الاثنين اسقاط طائرة تورنيدو تابعة للتحالف في صعدة ونشرت صور لحطامها وإصابة طائرة اف 15 تابعة للتحالف في اليوم ذاته في صنعاء وعرضت لأول مرة مشهداً ليلاً بواسطة كاميرا حرارية متطورة لعملية إصابة الطائرة لتعلن بعدها بشكل رسمي دخول منظومة دفاع جوي جديدة (صواريخ ارض-جو) إلى المعركة.

وفي السياق قال الخبير العسكري السعودي، اللواء طيار عبد الله غانم القحطاني، إن قدرات جماعة “أنصار الله” الدفاعية تطورت بصورة كبيرة في اليمن.

وأضاف في اتصال هاتفي مع “سبوتنيك”، يوم الثلاثاء، “نعم تطورت قدراتهم الدفاعية والتحالف العربي اكتشف مبكرا أن الحوثيين لديهم تطورات في الدفاع الجوي”.

وأضاف قائلا “باتوا يملكون صاروخ سام 7، وهذا الصاروخ سوفييتي الصنع ويستخدم كمضاد للطائرات في مدى يصل إلى 3700 متر”.

واستطرد قائلا “مع هذا تم اكتشافه بواسطة طائرات التحالف في الأسابيع الماضية، وتم التعامل مع إحداها، وتم تصوير المشهد من خلال طائرات الاستخبارات، واستهدافه من خلال طائرات الأباتشي، وهو أمر معلن وموجود الآن على اليوتيوب ومحطات التلفزة”.

وأكد الخبير الاستراتيجي، أن”الحوثي تم إمداده بتلك الأسلحة من خارج اليمن، ومن يقوم بدعمه معروف وهم الإيرانيون، من خلال ما هو متواجد لديهم أو بالشراء من الخارج وتهريبه إليهم، وليس شرطا أن يكون من داخل إيران، بل من أي مكان”.

وأشار القحطاني، إلى أن “قدرات الحوثيين تطورت تطورا كبيرا عن بداية الحرب”.

ومضى بقوله “هذا التطور لم يعد سرا، فعندما اكتشف التحالف أن لديهم سام 7، فهذا تطور كبير لأنه لم يكن موجودا لديهم في البداية نهائيا”.

وحول تعامل التحالف العربي مع تلك الأوضاع الجديدة، قال الخبير الاستراتيجي، “يتم التعامل بأساليب مختلفة، منها على سبيل المثال عدم تمكين الحوثي من اصطياد طائراتنا، عن طريق الارتفاعات المختلفة والأسلحة الذكية التي تطلق أحيانا على أهدافها من خارج اليمن، وليس شرط أن تكون فوق الأراضي اليمنية”.

(926)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العسكري,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,