موقع بيزنس اينسايدر: ما هي الغواصة الأمريكية التي استولى عليها الحوثيون؟

صحافة| المراسل نت:

نشر موقع بيزنس اينسايدر الأمريكي الشهير تقريراً أعده مراسل الموقع الصحفي والمحرر الأمريكي كريستوفر وودي عن استيلاء الحوثيين على مركبة مُسيرة تحت الماء تابعة للبحرية الأمريكية قبالة سواحل اليمن

وفيما يلي نص التقرير:

ترجمة: أحمد عبدالرحمن:

أظهر شريط فيديو نُشر يوم الاثنين أن قوات الحوثيين استولت على مركبة تابعة للبحرية الأمريكية مُسيرة تحت الماء قبالة سواحل اليمن.

ويظهر الفيديو، أربعة رجال يرتدون معدات الغوص وهم يمسكون بمركبة مُسيرة تحت الماء، تم تحديد نوعها لاحقاً على أنها غواصة مُسيرة من نوع “ريموس 600” عليها شعارات من الشركة المصنعة “هيدرويد” والشركة الأم، “كونغسبرغ”.

كما طُبع على المركبة اسم “سموكي”، هذا ولم يؤكد المسؤولون من الاسطول الخامس للبحرية الامريكية، الذى تقع مسئوليته على البحر الاحمر ومضيق هرمز والخليج الفارسي، ما اذا كانت المركبة تابعة للولايات المتحدة، كما لم يقدموا أي معلومات حول العمليات التي كانت تنفذها المركبة في المنطقة.

“دان جيتنجر”، مدير مركز دراسة المركبات المُسيرة في كلية بارد، وهي كلية فنون حرة خاصة في الولايات المتحدة تأسست سنة 1860، مقرها في مدينة نيويورك قال ل ” يو أس أن أي نيوز” عن الغواصة “ريموس”: “لقد صممت ريموس لكي تعمل في المياه الضحلة، اضافة الى عملها في المناطق الساحلية، وهي مصممة لتعمل بتقنية التحكم الذاتي بشكل كامل أيضاً”.

وأضاف أيضاً “قد تكون هذه المركبة المُسيرة تحت الماء هي الأكثر تقدما وتطوراً مقارنة بمثيلاتها”.

وقال “جيتينجر” أيضاً إن ريموس 600 تكلف حوالي المليون دولار وذلك حتى قبل إضافة عدد من الميزات الاضافية لها والتي تكلف مبالغ كبيرة وذلك لمهام محددة، مضيفا أن الاستخدامات الأكثر شيوعاً للبحرية الأمريكية كانت في مهمات إزالة الألغام والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع واكتساب المعلومات حول الأهداف البحرية.

وتشير المعلومات التي توجد على موقع الشركة المصنعة إلى أن ريموس 600 هي “العضو الأكثر تنوعاً من حيث المهام بين مثيلاتها” من عائلة هدرويد من المركبات المسيرة تحت الماء، حيث أن هذه الغواصة التي يتم التحكم بها عن بعد يمكن أن تعمل في عمق يصل إلى 600 متر ويمكن إعادة تشكيل هيكل المركبة لمختلف الحمولات، وبإمكانها أن تسافر بسرعة تصل إلى 4.5 عقد بحرية، ويتراوح طولها ما بين 9 أقدام إلى 18 قدم، حسب التجهيزات المضافة اليها.

يذكر بأن من بين استخدامات “ريموس 600” غير العسكرية هي الاستجابة لحالات الطوارئ، والبحوث البحرية، والرسوم البيانية، ومراقبة المحيطات، وعلم الآثار.

وقال “جيتينجر” إن ريموس 600 تستطيع العمل لوقت يصل لحوالي 20 ساعة من الاستخدام التشغيلي، مشيراً إلى أنها طفت على السطح بعد مهمة وتم اعتراضها قبل أن يتمكن مشغلها من استعادتها.

(464)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,صحافة وترجمات,عاجل

Tags: ,,