بعد مقتل صالح..دول الخليج تدعو الحوثيين للحل السياسي وولد الشيخ يؤكد فشل الحل العسكري

خاص| المراسل نت:

دعت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء جماعة الحوثيين للعودة الى المفاوضات من أجل الحل السياسي للأزمة اليمنية فيما قال المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ إن الحاجة للحل السياسي ملحة أكثر من أي وقت مضى وذلك بعد يوم من مقتل رئيس المؤتمر علي عبدالله صالح بعد يومين من إعلانه الانقلاب على الحوثيين والتقرب من دول التحالف.

وتستضيف دولة الكويت حالياً اجتماع قادة دول الخليج في الدورة 38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون.

وفي جلسة الافتتاح ألقى أمير الكويت صباح الأحمد الصباح كلمة حصل المراسل نت على نصها أكد خلالها أن الحل الوحيد للأزمة اليمنية هو الحل السياسي.

وقال أمير الكويت ” حول الوضع المأساوي في اليمن فإننا نشيد أولا بالجهود التي يبذلها تحالف دعم الشرعية في اليمن  السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تعمل على دعم الشرعية وتقديم كل المساعدات الإنسانية للتخفيف من وطأة الظروف الصعبة التي يشهدها الأشقاء”.

وأضاف ” نؤكد هنا أن الحل الوحيد لهذه الأزمة سياسي  وندعو في هذا الصدد جماعة الحوثي إلى الامتثال لنداء المجتمع الدولي في الوصول إلى حل سياسي لهذه الأزمة بالحوار الجاد وفق المرجعيات الثلاثة – المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية – قرارات مجلس الأمن ولاسيما القرار 2216 ومخرجات الحوار الوطني”.

من جانب آخر عقد مجلس الأمن جلسة خاصة لمناقشة قضية اليمن على خلفية أحداث صنعاء وشهدت الجلسة إحاطة أدلى بها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أشار خلالها إلى أن التطورات الأخيرة كانت خطيرة والتي انتهت بمقتل صالح.

وقال ولد انه يؤيد دعوة منسق الشؤون الانسانية الى وقفة انسانية لمكافحة القتال من اجل السماح للمدنيين بإعادة تخزين الغذاء والماء والدواء”.

وشدد على ان الحاجة الى التوصل الى تسوية عن طريق التفاوض باتت ملحة اكثر من اي وقت مضى.

وجدد التأكيد على أنه لا يوجد حل عسكري للصراع وأن عملية السلام الشاملة, بما فيها جميع الاطراف في اليمن, يمكن ان تحقق حلا سلميا ومجديا ومستداما لشعب اليمن.”

 

(826)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,,,,,