التحالف يتحدى الامم المتحدة ويقصف مركز الملاحة ويخرج مطار صنعاء عن الخدمة

خاص| المراسل نت:

ردت السعودية على مطالبة الأمم المتحدة بإعادة فتح منافذ اليمن بشكل فوري، عبر قصف طائراتها صباح اليوم الثلاثاء مركز الملاحة بمطار صنعاء ما أدى لاخراجه تماماً عن الخدمة وبالتالي عجزه عن استقبال حتى رحلات تابعة للأمم المتحدة.

وقالت  الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في بيان تلقاه المراسل نت إن طيران التحالف استهدف صباح اليوم مطار صنعاء ما أدى “إلى تدمير كلي لمنظومة جهاز الإرشاد الملاحي     (VOR-DME) بهدف إخراج التجهيزات الملاحية عن الخدمة وبالتالي إيقاف الحركة الوحيدة الموجودة في مطار صنعاء وهي رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الخاصة بالمساعدات والإغاثة الإنسانية”.

 

وأشار البيان إلى أن الاستهداف يعتبر “انتهاكاً صريحاً للمواثيق والمعاهدات الدولية وتحدياً صارخاً للأمم المتحدة والمجتمع الدولي واتفاقية شيكاغو المادة (3) مكرر والتي تنص على عدم استهداف المطارات المدنية”.

وجددت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء دعوتها إلى إعادة فتح حدود اليمن لاستئناف إيصال المساعدات.

وقال مكتب الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة في بيان حصل المراسل نت على نسخة منه” ندعو إلى إعادة فتح حدود اليمن البحرية والجوية والبرية على سبيل الأولوية لاستئناف توفير الإمدادات التجارية والإنسانية وحركة عمال الإغاثة”.

من جانبه قال جيمي ماكغولدريك منسق الشؤون الانسانية في اليمن إن إغلاق منافذ اليمن ” أدى إلى تعطيل الإمدادات الحيوية إلى 27 مليون شخص معرض للخطر” وأضاف في تغريدات رصدها المراسل نت في صفحته بموقع تويتر “سوف تتحول الأزمة الإنسانية في اليمن إلى كارثة إذا لم يتم فتح الموانئ البحرية والجوية والبرية بسرعة”.

واشار إلى أن “الملايين من الناس في اليمن عانوا لفترة طويلة جدا. ويساورني القلق من أن إغلاق الموانئ البحرية والجوية والبرية سيؤدي إلى تفاقم محنتهم بقطع الإمدادات التجارية والإنسانية المنقذة للحياة”.

 

وكانت الأمم المتحدة رفضت أمس الاثنين شروط التحالف لإعادة فتح منافذ اليمن وقال ستيفان دوجاريك المتحدة باسم الأمم المتحدة، ان معبر الوديعة البري في محافظة حضرموت، وميناء عدن البحري هما الوحيدان المفتوحان أمام الواردات التجارية.

 

وأوضح في تصريحات رصدها المراسل نت في موقع الأمم المتحدة ، إن ميناء عدن غير مزود بإمكانيات استقبال شحنات تجارية وإنسانية. وأضاف أن الأمم المتحدة لن تتمكن من إطعام 7 ملايين شخص شهريا، إذا لم يتم فتح ميناءي الحديدة والصليف على الفور.

(263)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,