تفاصيل الزلزال الذي ضرب إيران والعراق والدول المجاورة والخسائر الأولية

المراسل نت| وكالات:

ضرب زلزال قوته 7.3 على مقياس ريختر، مساء اليوم الأحد، العراق وإيران وخلف خسائر مادية وبشرية فيما وصلت ارتداداته عدة دول عربية بينها سوريا والكويت ودول خليجية أخرى.

و قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا بقوة 7.3 درجة ضرب العراق اليوم الأحد على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرقي مدينة السليمانية.

من جانبه قال التلفزيون الرسمي في إيران إن ثماني قرى إيرانية على الأقل تضررت بعد زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب العراق اليوم الأحد.

وذكر التلفزيون “شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق… تضررت ثماني قرى… قطعت الكهرباء في بعض القرى وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق”.

وفي وقت لاحق قال التلفزيون الإيراني إن ستة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم وأصيب كثيرون في بلدة قصر شيرين بغرب إيران بعد أن وقع زلزال بالقرب من الحدود الإيرانية العراقية اليوم الأحد.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن تقريراً دولياً أفاد بان الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 درجات على مقياس ريختر وبعمق 10 كم”.

وأشار الى ان “موقع الزلزال كان داخل حدود ايران على خط عرض 45.8 طول و 34.8 عرض” محذرا من “الهزات الارتدادية التي لا يعرف وقتها”..

وبحسب الوكالة العراقية، توقع متنبؤون جويون ان تكون هناك هزة اخرى خلال الساعات المقبلة وذكروا ان” ما حصل ارتدادات و من الممكن ان نشهد هزات اخرى فيجب توخي الحذر و الحيطة”.

كما دعا الدفاع المدني العراقي في بيان اطلع عليه المراسل نت، المواطنين إلى الابتعاد عن المباني حال استشعار الهزة، وتثبيت الاجهزة والادوات القابلة للسقوط وفصل التيار الكهربائي واحكام اغلاق اسطوانات الغاز وبالنسبة لمن يقود العجلة اثناء حدوث الهزة الابتعاد عن الجسور والتقاطعات وحافات الانهر.

كما نقلت وكالة الأنباء العراقية عن مكتب الصحة في محافظة ديالي أن مستشفى بعقوبة أستقبل 30 حالة إغماء على خلفية الهزة الأرضية، فيما أعلنت شرطة السليمانية عن اصابة 50 شخصاً بجروح في قضاء دربنديخان. وأشارت الوكالة إلى الزلزال تسبب بشرخ في مبنى حكومي وعمارة سكنية في بغداد.

وأعلنت السلطات العراقية عن إصابة 5 أشخاص فيما انهارت منارة أكبر جامع في قضاء خانقين شمال شرقي ديالى بسبب الزلزال.

المصدر: رويترز+وكالة الأنباء العراقية

 

(307)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل العالمي,اهم الاخبار,عاجل

Tags: ,,,,